معاهد نور الإيمان الأزهرية

إن من أهم المهمات وأفضل القربات التناصح والتوجيه إلى الخير، والتواصي بالحق والصبر عليه، والتحذير مما يخالفه ويغضب الله عزّ وجلّ ويباعد من رحمته.
معاهد نور الإيمان الأزهرية

تمهيدي - ابتدائي - اعدادي - ثانوي / بنين . فتيات

حجز طيران وبواخر وبري جميع انحاء العالم باقل الاسعار --- فايد للسياحة - القوصية - امام المطافي القديمة - 0884751656 ---- روكا للسياحة - منفلوط - امام مستشفى منفلوط المركزي - 0884701244 ---- اهداء من معاهد نور الايمان
مصطفى سليمان لجميع انواع السباكة والبورسلين - التسليم عالمفتاح سووووووبر لوكس - لدينا كل ما هو جديد - 0104556519 - القوصية شارع الشهيد عبد الحكم زيان ****
الجمعية التعاونية لنقل الركاب بالقوصية ** رحلات * افراح * سيرفيس * ** تليفون * 0106536348 * 0183604381 * 0884756397 ---**************
* مصر الحياة اكاديمي للتعليم المستمر * الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL* المهارات الاساسية للحاسب الآلي * دورات اللغات * ** *** 0123317373 *

    باب العمة والخالة

    شاطر
    avatar
    نابليون

    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 18/04/2010
    العمر : 46
    الموقع : lمعاهد نور الايمان الاذهرية الخاصة بالقوصية

    باب العمة والخالة

    مُساهمة من طرف نابليون في الجمعة أبريل 23, 2010 10:56 am

    queen :bou
    ( الصفحة الرئيسية )



    باب العمة والخالة

    حديث رقم153:
    سعيد قال : حدثنا خالد بن عبد الله و أبو شهاب عن يونس بن عبيد عن الحسن : ( أن عمر بن الخطاب أعطى العمة الثلثين ، والخالة الثلث .).

    حديث رقم154:
    سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا داؤد ابن أبي هند عن الشعبي قال : : ( انتهى زياد عمة وخالة فقال زياد : أنا أعلم الناس بقضاء عمر بن الخطاب فيها ، جعل العمة بمنزلة الأب فجعل لها الثلثين وجعل الخالة بمنزلة الأم فجعل لها الثلث .).

    حديث رقم155:
    سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا محمد بن سالم قال : حدثنا الشعبي عن مسروق بن الأجدع عن ابن مسعود أنه قال : : ( العمة بمنزلة الأب والخالة بمنزلة الأم ، وبنت الأخ بمنزلة الأخ ، وكل ذي رحم بمنزلة رحمه التي تجره إذا لم يكن وارث أو فريضة .).

    حديث رقم 156:
    سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن إبراهيم : ( أن مسروقاً قضى في عمة وخالة . فجعل العمة بمنزلة الأب ، فجعل لها الثلثين ، وجعل الخالة بمنزلة الأم ، فجعل لها الثلث ، قال إبراهيم : وكان عبد الله يقول ذلك .). حديث رقم157:
    سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن إبراهيم : ( أن رجلا عرف أختا له سبيت في الجاهلية فوجدها ومعها ابن لها ، لا يدري من أبوه فاشتراهما ثم أعتقهما ، وأصاب الغلام مويلا ، فمات ، فأتوا ابن مسعود فذكروا ذلك له فقال : ائت أمير المؤمنين عمر ، فاسأله عن ذلك ثم ارجع ، فأخبرني بما يقول لك فأتى فذكر ذلك له ، فقال : ما أراك عصبة ولا بذي فريضة فرجع إلى ابن مسعود فأخبره ، فانطلق ابن مسعود حتى دخل على عمر فقال : كيف أفتيت هذا الرجل ؟ قال : لم أره عصبة ولا بذي فريضة فقال عبد الله : هذا لم تورثه من قبل الرحم ولا ورثته من قبل الولاء قال : ما ترى ؟ قال : أراه ذا رحم وولي نعمة ، وأرى أن تورثه قال : فورثه .).

    حديث رقم158:
    سعيد قال : حدثنا خالد عن بيان عن وبرة عن عمر و عبد الله : ( بهذا الحديث .).

    حديث رقم159:
    سعيد قال : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا الأعمش عن إبراهيم قال : : ( ورث عمر خالا المال كله وكان خالا وكان مولى .).

    حديث رقم160:
    سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا أبو إسحاق الشيباني قال : : ( قيل للشعبي أن عبيدة بن عبد الله قضى في رجل ترك ابنته أو أخته ، فأعطاها المال كله ، فقال الشعبي قد كان من هو خير من أبي عبيدة يفعل ذلك ، كان ابن مسعود .).

    حديث رقم161:
    سعيد قال : حدثنا خالد بن عبد الله قال : أخبرنا الشيباني عن الشعبي قال : : ( سألته عن ابنة الأخ أولى أو العمة ؟ فقال : ابنة الأخ ، أشهد على مسروق أنه قال : أنزلوهن منازل آبائهن .).

    حديث رقم162:
    سعيد قال : حدثنا أبو عوانة عن سليمان الشيباني قال : : ( قلت لعامر الشعبي : العمة أحق بالميراث أو ابنة الأخ ؟ قال : وأنت لا تعلم ؟ ابنة الأخ ، أشهد على مسروق أنه قال : أنزلوهن منازل آبائهن .).

    حديث رقم163:
    سعيد قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد قال : حدثني زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب إلى قبا يستخير الله في العمة والخالة ، فأنزل عليه أن لا ميراث لهما .).

    حديث رقم164:
    سعيد قال : حدثنا أبو شهاب عن محمد بن يحيى بن حبان عن واسع بن حبان قال : : ( توفي ثابت بن الدحداحة ولم يدع وارثا ولا عصبة ، فرفع شأنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسأل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم عاصم بن عدي هل ترك من أحد ؟ قال : ما يا رسول الله ؟ ـ كذا في ص ـ ترك أحداً ، فدفع رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله إلى ابن أخته أبي لبابة بن عبد المنذر .).

    حديث رقم165:
    سعيد قال : حدثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إبراهيم : ( أن عمر و ابن مسعود كانا يورثان العمة والخالة إذا لم يكن غيرهما .).

    حديث رقم166:
    سعيد قال : حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم قال : : ( قال عبد الله : الأم عصبة من لا عصبة له ، والأخت عصبة من لا عصبة له .).

    حديث رقم167:
    سعيد قال : حدثنا عتاب بن بشير عن خصيف عن زياد بن أبي مريم قال : : ( مات إنسان على عهد عمر بن الخطاب ولم يترك إلا عمة وخالة فأعطى عمر العمة الثلثين والخالة الثلث .).

    حديث رقم168:
    سعيد قال : حدثنا إسماعيل بن عياش عن النصر بن شفي عن عمران بن سليم : ( أن رجلا انقعر عن مال له فأتت ابنة أخته رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله الميراث ، فقال : لا شيء لك اللهم من منعت ممنوع اللهم من منعت ممنوع .). حديث رقم169:
    سعيد قال : حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الله قال : : ( ذو السهم أحق ممن لا سهم له .).

    حديث رقم170:
    سعيد قال : حدثنا إسماعيل بن عياش عن أبي بكر بن [ أبي ـ ] مريم عن راشد بن سعد ، و ضمرة بن حبيب و مكحول و عطية بن قيس عن زيد ابن ثابت قال : : ( لا يرث ابن أخت ، ولا ابنة أخ ، ولا بنت عم ، ولا خال ولا عمة ، ولا خالة .). حديث رقم171:
    سعيد قال : حدثنا سفيان عن طاؤس عن أبيه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مولى من لا مولى له ، والخال وارث من لا وارث له .).

    حديث رقم172:
    سعيد قال : حدثنا عبد الرحمن بن زياد قال : حدثنا شعبة عن بديل بن ميسرة قال : سمعت علي بن أبي طلحة يحدث عن راشد بن سعد عن أبي عامر الهوزمي عن المقدام رجل من أهل الشام وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ترك كلاً فإلينا . ومن ترك مالا فلورثته ، وأنا وارث من لا وارث له اعقل عنه وارثه ، والخال وارث من لا وارث له يعقل عنه ويرثه .).

    nce: santa

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 11:32 pm